كل ما تريد معرفته عن علي حسن الشاطر الذي كان الصندوق الاسود للرئيس اليمني علي عبد الله صالح وسر عداوته مع حميد الاحمر

متابعات : صوت الوطن أخبار الوطن Thursday 13 July 2023 الساعة 07:55 pm


توفي رئيس دائرة التوجيه المعنوي الأسبق بوزارة الدفاع اليمنية ورئيس تحرير صحيفة 26 سبتمبر الناطق باسم الوزارة، العميد الركن، علي حسن الشاطر، بعد أيام من خضوعه لعملية جراحية في احد مشافي العاصمة الاردنية عمان، اليوم الخميس.


ويقيم الشاطر في الاردن منذ اجتياح ميليشيا ايران للعاصمة صنعاء وانقلابها على السلطة الشرعية في سبتمبر 2014.


وخضع الشاطر خلال الاسابيع الماضية لعملية جراحية بعد تدهور حالته الصحية، إلا انه لم تسعفه حالته الصحية على البقاء قيد الحياة.


وفي ديسمبر 2022، طالبت المحكمة العسكرية المركزية بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيا ايران في اليمن، بإحالة علي الشاطر إلى النيابة للتحقيق معه بتهمة وجهتها للنظام السابق بشأن تدمير منظومة بطاريات الصواريخ الخاصة بالدفاع الجوي. 


ويعد العميد الشاطر من أبرز رجالات الرئيس الراحل علي عبدالله صالح وظل في منصب مدير دائرة التوجيه المعنوي ورئاسة تحرير صحيفة 26 سبتمبر، لفترة طويلة.


عزى السفير، أحمد علي عبدالله صالح في وفاة الرئيس الاسبق لدائرة التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع رئيس تحرير صحيفة 26 سبتمبر الناطق باسم الوزارة، العميد الركن علي حسن الشاطر، الذي توفي اليوم في أحد مسشتفيات العاصمة الاردنية عمّان.


وعبر السفير أحمد علي عبدالله صالح، في إتصال هاتفي مع عضو مجلس النواب، بسام علي حسن الشاطر، عن الخسارة الكبيرة المتمثلة في رحيل الفقيد العميد علي حسن الشاطر، مشيرا إلى أن الأخير "عمل بكل وفاء وإخلاص من خلال عمله كمدير لدائرة التوجية المعنوي و رئيس تحرير صحيفة 26 سبتمبر".


واعتبر صالح أن رحيل الشاطر "يمثل خسارةً كبيرة للوطن وزملائه ومحبيه".


لكن حين تحاول البحث عن معلومات وتفاصيل بشأن العميد علي حسن الشاطر، فأنت تجهد نفسك فقط، حتى موسوعة "ويكيبيديا" التي تضم آلاف أسماء المشاهير حول العالم، لن تجد سطراً واحداً يتحدث عن العميد الشاطر الذي ولد في مديرية مناخة غرب العاصمة صنعاء.


ويرى مراقبون أن "الشاطر" كان من أبرز الرجال المخلصين وبمثابة "الصندوق الاسود" للرئيس الراحل علي صالح حيث يحتفظ بأسرار كثيرة عن فترة حكم صالح منذ صعوده وحتى مقتله في ديسمبر 2017.


ويقول مراقبون إن الشاطر ظل متوارياً عن وسائل الإعلام طوال فترة عمله، ولم يكن يدلي بأي تصريحات لكن نفوذه كان يطال العديد من مؤسسات الدولة سواء المدنية او الامنية والعسكرية.


وكان الظهور الأبرز للعميد الشاطر الذي كان يتداول اسمه كثيراً في مؤسسات الدولة ابان حكم الرئيس صالح، من خلال تسجيل صوتي جرى تسريبه في 10 اكتوبر 2006، وهو يتحدث خلال اتصال هاتفي إلى عضو مجلس النواب ورجل الاعمال البارز، حميد الاحمر، وتضمن تهديدا صريحا باستخدام الرصاص والتصفية الجسدية لـ الشاطر، نتيجة لنشر قصيدة منسوبة للشاعر محمد احمد منصور في صحيفة 26 سبتمبر في العدد 1291 الصادر بتاريخ 5 أكتوبر 2006 بعنوان "ناكر المعروف" وتضمنت نقداً لـ الأحمر.


ورحل الشاطر دون أن ينشر مذكراته الرسمية أو حتى اجراء حديث صحفي يتحدث فيه عن تفاصيل صعود الرئيس صالح أو عن طريقته في إدارة البلاد ووصولاً إلى احتجاجات 2011 التي أطاحت بنظامه، وانقلاب ميليشيا ايران وانهيار الوضع في اليمن ودخولها في اتون حرب أهلية.





جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد