الشيخ ياسر العواضي يفاجئ الجميع بتعليق غير مسبوق على مقتل قاسم سليماني

صوت اليمن_متابعات: أخبار الوطن Saturday 04 January 2020 الساعة 08:20 am

اكد الشيخ ياسر العواضي عن وجود حرب الوكالة في المنطقة للصراع بين الامريكي الايراني والمتوقع خروجه عن السيطرة بعد تدخل واشنطن بقتل سليماني بشكل مباشر.

وقال العواضي في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر" رصدها محرر أبابيل نت : رغم وجود سياسة المحاور وحرب الوكالة فعلا" في المنطقة للصراع الامريكي الايراني المتوقع خروجة عن السيطرة في اي وقت والذي ظل لزمن يتخذ اشكال مختلفة واعدت له سيناريوهات وخطط وبدائل واهداف واحتمالات متعددة لدى الطرفين من فترة 

واضاف، الا ان قتل قائدايراني بارز سليماني بشكل مباشر من امريكا نقل الحرب من الوكالة الى الاصالة ورغم ان مقتل قيادات معه من الحشد الشعبي قد يستغل لاضفاء صبغ محليه لنوع الرد الايراني.

ولفت، الا ان خيار ضبط النفس ان لم يكن الخيار المقبل كما هو محتمل فان الخيار الآخر الانتقامي ان لم تقم به ايران مباشرة ولاهداف امريكية مباشره وليس بالوكالة فهو مؤشر ضعف او قد يبدو هكذا.

واشار، وايضا يظهر انانية وانتهازية ايرانية في حال قررت الرد عبر وكلائها ودليل انسياق اعمى من وكلاء ايران او حلفاءها بالمنطقة مما لا يضعف فقط ما لديهم من تآييد ايا" كانت نسبه بل يثير مزيدا" من السخط الشعبي ويؤثر على الحواضن الاجتماعية لهؤلاء الحلفاء.

وتابع، ولذلك فأن على ايران ان آثرت الشجاعة على الحكمة التي تعتبر شجاعة احيانا فعليها أن تنتقل بالرد كما انتقلت به امريكا من حرب وكالة الى مبارزة وجها لوجه.

واكد ان ما تم هو فعل امريكي مباشر على هدف ايراني مباشر ويجب ان يكون الرد بالمثل وعلى حلفاء امريكا وايران ان لايجعلوا بلدانهم فداء للمتصارعين مهما تحالفوا.

واضاف،وحتى ان لم ترد ايران على اهداف امريكيه مباشره وارادة استهداف مصالح اوحلفاء امريكا فعليها ان تتحلى بالشجاعه وتقوم بذلك الرد بنفسها مباشرة وتعترف به صراحة كما اعترف ترامب جليا" بعملية سليماني وان تجنب حلفاءها ان يظهروا مجرد ادوات واتباع وهم ايضا يجب ان لايقبلوا بهذا الدور البأس.

واشاد العواضي بمواقف السعودية ودول الخليج الرسمية التي تحلت بالحكمة أن حافظت عليهاولم تآخذ بعضهاالنشوة.. مشيرا بأن الموقف حرج وخطير للغاية كما لم يكن من عقود وعلى العرب جميعا ان يتصرفوا بمسؤلية عاليةوكبيرة حتى يجنبوا بلدانهم المزيد من الدمار والقتل ولكي لاتظل اوطانهم ساحة صراع .

وختم، نعي رئيس الاركان العراقي وبرقيات تعزية الرئيس بشار الاسد والسيد عبدالملك الحوثي وماصدر عن السيد السيستاني لم يتجاوز ذلك حتى الان وما زالت بحدود مقبولة ومعقولة ولا ضير في التعبير عن مشاعر المواساة والحزن لكن ان تنتقل لأبعد من ذلك فهذا ما لا يتمناه المرء.

ولقي قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي مهدي المهندس وعدد من أذرع ايران في المنطقة مصرعهم جراء غارة جوية امريكية بطائرة بدون طيار استهدفت موكبهم اليوم الجمعة بالقرب من مطار بغداد الدولي .

جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد