الجوازات السعودية تعلن عن رسوم جديدة على تأشيرة الخروج والعودة المتعددة لمدة 6 شهور

متابعات : صوت الوطن اخبار وتقارير Tuesday 03 October 2023 الساعة 07:30 pm

كم رسوم خروج وعودة متعددة 6 شهور؟ وكيف يتم إصدارها؟ يبحث عدد كبير من الناس في هذا الأمر بغرض معرفة أخر الأسعار المعلنة للحصول على تأشيرة خروج وعودة متعددة، والتي تسمح لمن يحملها الخروج من المملكة العربية السعودية بشكل مؤقت والعودة للمملكة مرة أخري، وهي إحدى تأشيرات السفر التي تمنح للأفراد في المملكة بشكل رسمي.


كم رسوم خروج وعودة متعددة 6 شهور

إن تأشيرة الخروج والعودة المتعددة والتي تتيح للمقيمين والتابعين إمكانية الذهاب والعودة ويم استخراجها لأغراض عديدة مثل أن تكون بهدف العمل أو زيارة او أي سبب آخر يقتضي الخروج من السعودية، ونظرًا للظروف الاقتصادية العالمية وارتفاع الأسعار فقد أعلن مجلس الوزراء عن تعديل جديد بمضاعفة رسوم تجديد للتأشيرات الخاصة بالخروج والعودة للسعودية.


ويذكر أن التعديل الجديد الصادر على رسوم تأشيرة الخروج والعودة هو 200 ريال سعودي للقيام بسفرة واحدة وكحد أقصى شهرين، ويضاف 100 ريال سعودي على كل شهر إضافي في حالة كان المقيم داخل المملكة، أما إذا كان المقيم خارج المملكة فتكون رسوم الشهر الإضافي مضاعفة وذلك خلال فترة سريان الإقامة.


بينما تكون الرسوم 500 ريال سعودي لعدد من السفرات ولمدة قدرها 3 أشهر و200 ريال سعودي يضافوا على كل شهر إضافي في حال كان المقيم داخل السعودية، أما إذا كان خارجها فتصبح الرسوم الخاصة بالشهر الإضافي مضاعفة وذلك خلال مدة سريان إقامته.


وقد نص تعديل المادة 38 من نظام الإقامة والذي ينص على تجديد رخصة الإقامة لمرافقي العامل الأجنبي الجنسية وكذلك العمالة المنزلية، إذا كانوا خارج السعودية من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة الداخلية برسوم مضاعفة عما يتم تحصيله إذا كانوا داخل المملكة.


أنواع تأشيرات الخروج والعودة في المملكة العربية السعودية

يوجد ثلاث أنواع لتأشيرة الخروج والعودة والتي تم الإعلان عنهم إلكترونيًا من قبل مديرية الجوازات السعودية عن طريق موقع أبشر، وهم كالتالي:


التأشيرة المفردة ويتم إصدارها لمدة شهرين فقط، وتبلغ رسومها نحو 200 ريال سعودي، كما يمكن إضافة 100 ريال على كل شهر يتم مده.

التأشيرة المتعددة ويتم إصدارها لمدة 3 أشهر وربما أقل وتكلفة رسومها تكون حوالي 500 ريال، ويتم دفع 200 ريال سعودي على كل شهر يتم مده من قبل العامل.

تأشيرة الخروج النهائي وهي تأشيرة تصدر للخروج بشكل نهائي من المملكة، ويلزم خروج المكفول خلال مدة شهرين كحد أقصى من تاريخ إصدار التأشيرة، وتفرض غرامة مالية في حالة عدم السفر خلال المدة المقررة.

إصدار تأشيرة ذهاب والعودة عبر أبشر

أصبح من السهل الآن إصدار تأشيرة إلكترونيًا وذلك عبر منصة أبشر، وللحصول على التأشيرة إلكترونيًا يرجى اتباع الخطوات التالية:


قم بالتوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية.

قم بعملية تسجيل الدخول.

ثم قم باختيار "خدمة التأشيرات" المتواجدة ضمن قائمة "خدمة الجوازات".

اختر "تأشيرة الخروج والعودة" من بين خيارات أنواع التأشيرات الظاهرة أمامك على الشاشة.

سوف يظهر لك استمارة، قم بإدخال كافة البيانات المطلوبة من رقم الإقامة ورقم رخصة الكفيل.

قم بإدخال الكود الظاهر أمامك بشكل صحيح، ثم تأكد من مطابقة البيانات المدرجة مع بياناتك في جواز السفر.

يجب إرفاق صورة شخصية حديثة تكون مختومة من قبل المنشأة التي يعمل فيها المقيم.

سيظهر أمامك صفحة تحتوي على معلومات التأشيرة من تاريخ المغادرة ومدة التأشيرة وتكلفتها.

ثم اختر الطريقة المناسبة لك التي يتم إدخال البيانات من خلالها، سواء كانت برقم التأشيرة للمقيم أو جواز سفره، بعد ذلك قم بالتأكيد على الطلب.

اختر من بين الخيارات أمامك تأشيرة ذهاب وعودة أو خروج نهائي، ثم قم باختيار إصدار تأشيرة، واضغط على طلب التأكيد.

من اللازم وجود بصمة للعين.

ثم بعد ذلك ستظهر رسالة على الشاشة تؤكد صدور التأشيرة، وأنها أصبحت متاحة بمكتب الجوازات التابع لمنطقتك.

وهكذا تكون قد انتهيت من تقديمك لطلب تأشيرة، ويلزمك فقط القيام بطباعتها واستلامها.

ويجب موافقة صاحب العمل على استخراجك للتأشيرة وحضوره للتفويض الرسمي.

يجب إحضار المتقدم لجواز السفر ورخصة قيادة صالحين.

شروط تأشيرة الخروج والعودة

يلزم توافر عدة شروط للحصول على تأشيرة الخروج والعودة تتمثل فيما يلي:


أن يكون السجل المروري للمتقدم سليم، خالي من المخالفات المرورية.

يجب أن تكون رخصة الإقامة الخاصة بالمتقدم غير منتهية وسارية.

يجب أن تغطي فترة الصلاحية المتبقية لكلِ من جواز السفر ورخصة الإقامة المدة المطلوب في التأشيرة التي ترغب في إصدارها على ألا تكون مدة الصلاحية المتبقية أقل من 3 أشهر من وقت التقديم على التأشيرة في حالة السفر لبلد من البلاد العربية، أما بالنسبة للسفر إلى بلد غير عربية، فيجب أن تظل سارية ل 6 أشهر كحد أدني.

بإمكانك تمديد تأشيرة الخروج والعودة قبل إنتائها أو بعدها وذلك بشكل إلكتروني من خلال منصة خدمات التأشيرات التابعة لوزارة الخارجية، ويتم تم تمديد التأشيرة وفقًا للشروط المقررة من قبل الوزارة.



جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد