السعودية توجه ضربة تحت الحزام للمقيمين من مصر واليمن في المملكة

متابعات : صوت الوطن اخبار وتقارير Monday 17 July 2023 الساعة 12:35 pm

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية ، يوم السبت 8 يوليو 2023. بدء نفاذ توطين عدد من المهن والأنشطة بنسب محددة في منطقتي المدينة المنورة وجازان.


يأتي ذلك في إطار برنامج التوطين الإقليمي الذي تنفذه الوزارة بالشراكة مع وزارة الداخلية وإمارة منطقة المدينة المنورة وإمارة منطقة جازان، والذي يهدف إلى توفير المزيد من فرص العمل المحفزة والإنتاجية للسكان. أبناء وبنات الوطن ورفع نسبة مشاركتهم في سوق العمل.


نسبة إعادة التوطين لنشاط المطاعم في منطقة المدينة المنورة بلغت 40٪ ، وتشمل: مطاعم مع خدمة ، ومطابخ ولائم ، ومحلات وجبات سريعة ، ومحلات عصير ، بينما بلغ شمل توطين نشاط المقاهي 50٪ في: محلات الآيس كريم. ، وتقديم المشروبات في المقاهي.


المهن التي يشملها التوطين


منافذ البيع بالجملة للأغذية والمشروبات بنسبة 50٪ ، باستثناء المهن: عمال النظافة وعمال الشحن والتفريغ على ألا تزيد نسبتهم عن 20٪ من العمال.


وأوضحت الوزارة أن الأنشطة المستبعدة من توطين أنشطة المطاعم والمقاهي في منطقة المدينة المنورة هي: الكافيتريات ، تحضير وإعداد الطعام أو مقاولين (تموين) ، مقاولون تموين ، مقاصف وكافيتريات في المصانع والمكاتب والمستشفيات والمدارس. والمطاعم والكافيهات داخل الفنادق والشقق والفيلات الفندقية.


وشمل توطين الأنشطة في منطقة جازان 70٪ من إجمالي العاملين في المنافذ التي تقدم خدمة لنشاط وكالات الإعلان في منافذ البيع ، وكذلك في المنافذ التي تقدم خدمة التصوير ، والمنافذ التي تقدم خدمة الإصلاح والصيانة الشخصية. أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. فيما عدا المهن: عامل نظافة وشحن. والتفريغ.


المهن المقتصرة على السعوديين


تم حصر عدد من المهن في تشغيل وصيانة عبّارات الركابآ للسعوديينآ ، وهي: “عامل بحري ، كاتب تذاكر ، كاتب حسابات ، كاتب حسابات مساعد ، كاتب مالي – أخصائي تسويق ، بائع ، أمين صندوق ، مندوب مشتريات ، وأخصائي مشتريات “. ويستثنى من ذلك المهن: “عامل نظافة وشحن وتفريغ”.


وأكدت الوزارة على توفير حزمة من الحوافز والمساندة المتعلقة بدعم مؤسسات القطاع الخاص لتوظيف السعوديين منها: دعم عملية التوظيف والبحث عن العمالة المناسبة، ودعم عملية التدريب والتأهيل اللازمة ، ودعمها. عملية التوظيف واستمرارية العمل، كما يمكنك الاستفادة من جميع برامج دعم التوطين المتوفرة بالوزارة. كما أصدر النظام وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (Godf) دليلاً لكل منطقة يشرح تفاصيل التوطين والمهن والنسب المئوية المطلوبة لكل نشاط على موقع الوزارة على الإنترنتآ هناآ ، مؤكداً على ضرورة توفير التسهيلات. الالتزام بتطبيق الأحكام والالتزام بتطبيقها تفاديًا للعقوبات القانونية التي سيتم توقيعها بحق المخالفين.



جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد