قرار عاجل من البنك المركزي السعودي بحق شركات التأمين

متابعات : صوت الوطن اخبار وتقارير Tuesday 28 March 2023 الساعة 01:20 am

أصدر اليوم البنك المركزي “ساما” قراراً بشأن التأمين على المركبات، مطالبًا شركات التأمين بإعادة التأمين بناءً على سجلات التأمين، مع منح خصمًا استثنائيًا للسجلات النظيفة، مع ضرورة إلزامهم بتقديم أنواع مختلفة من وثائق التأمين على المركبات.


إلزام لشركات التأمين

وطالب البنك وفقًا لما تداولته مواقع إخبارية سعودية، جميع شركات التأمين بإعادة الخصم للمركبات خلال فترة انقطاعها التي لا تتعدي مدة مئة وثمانون يومًا ولا تقل عن ثلاثون يومًا، وينطبق الأمر أيضًا على إعادة التأمين بناء على السجلات التأمينية، لكن التعميم شمل إلغاء معدل الخصم التي كانت وجودة على المركبات خلال المهلة المحددة أو ما تسمي “مدة الانقطاع”.



إلغاء نسبة الخصم

وأشار التعميم إلى أنه إذا تجاوزت مدة الانقطاع مئة وثمانون يومًا، فسيتم إلغاء نسبة الخصم لجميع المركبات لسنة التأمين الحالية، ويجب على المؤمن له مرة أخرى بفتح سجل تأميني، وفي حالة عدم وجود وثيقة تأمين صالحة أو تسجيل كسائق مسمى لأكثر من اثنا عشر شهرًا، فسيتم إلغاء نسبة الخصم ويجب على المؤمن أن يقوم مرة أخري بعمل سجل تأميني.



رفع وثائق تأمين المركبات

مع الأخذ في الاعتبار أنه يتطلب رفع وثائق تأمين المركبات بأنواعها المختلفة سواء كانت شركات أو أفراد على النظام، بالتزامن مع عملية الرفع في الوقت الذي ينتهي فيه حامل الوثيقة بشرائها، وإذا رفض النظام الوثيقة، فيجب تصحيح معلوماته والقيام مرة أخري بإعادة رفعها على الفور.


جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد