تصريح عاجل من عيدروس الزبيدي حول تسليم موانئ الجنوب للامارات والتطبيع

متابعات : صوت الوطن اخبار وتقارير Tuesday 07 March 2023 الساعة 05:35 pm

اطلق عيدروس تصريحا جديدا مصورا، علق فيه على التطبيع مع الكيان الاسرائيلي وتواجد قوات اسرائيلية في جزر يمنية، وعلى تسليم الموانئ اليمنية في المحافظات الجنوبية للامارات، ضمن سعيها للهيمنة على حركة وخطوط الملاحة الدولية في المنطقة لصالح شركة دبي للموانئ.


جاء هذا في لقاء أجرته قناة "المهرية" عبر الاقمار الاصطناعية، مع القيادي البارز في "المجلس الانتقالي" ورئيس دائرة علاقاته الخارجية سابقا، عضو مجلس النواب، الدكتور عيدروس النقيب، رئيس مركز شمسان للدراسات والإعلام، وأحد ابرز الداعين إلى انفصال جنوب اليمن.


سأل مذيع برنامج "لقاء خاص"، الدكتور عيدروس النقيب عن رده على مخاوف اليمنيين من أن "الانتقالي" يريد تسليم البلاد للخارج، ورهن موانئها وجزرها للخارج لكي يشرعن الواقع الذي يريده لصالحه، بما في ذلك التطبيع مع الكيان الاسرائيلي وتمكين قواته من التواجد في جزر يمنية.


وقال النقيب: "أولا بالنسبة لحكاية الداخل والخارج، وثنائية الداخل والخارج، ارجو ان تدلني على كيان واحد في البلاد ليس مدعوما من الخارج". مردفا في تبرير ارتهان الانتقالي: " ليس مطلوبا من كيان لا يمتلك القوة وما زال يصنف متمردا، أن يحمي البلاد من قوات استدعاها الرئيس هادي".


مضيفا: إن "التطبيع بالنسبة للجنوب والشمال واليمن هو ليس قضية على رأس جدول الاعمال ولا هو قضية ذات اهمية. ليس لنا علاقة بالتطبيع ولسنا في وارد التطبيع والكيان الاسرائيلي سيظل عدونا، عدو تاريخي وسيظل عدونا لأنها دولة مغتصبة استيطانية عنصرية، باختصار شديد".


وتابع: "بالعودة للموانئ والاستثمارات الاجنبية في الجنوبية، نحن عندنا اراضي وجزر وموانئ ومواقع سياحية وثروات وموارد، من المؤكد ان الجنوبيين سيحتاجون الى مستثمرين من الداخل او الخارج. لكن هذا كله يجب ان يأتي في اطار اتفاقيات ثنائية ندية تماثلية تناظرية قانونية ودستورية".


مردفا: "يجب أن تكون الاستثمارات الاجنبية في جنوب البلاد بموجب اتفاقيات تكفلها القوانين والدساتير المعمول بها في كل الدنيا". ومعترفا بتفريط "الانتقالي" بقوله: "عدا ذلك، تبقى هذه في اطار ما هو موجود الان هو منتج من منتجات وجود التحالف العربي في الارض اليمنية، في الشمال والجنوب".


وسبق لرئيس "المجلس الانتقالي" عيدروس الزُبيدي أن أعلن في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" عن "استعداد المجلس الانتقالي لتطبيع العلاقات مع الكيان الاسرائيلي مقابل الاعتراف بدولة الجنوب". في اشارة لما عُرف باسم "جمهورية اليمن الديمقراطية" قبل إعادة توحيد شطري اليمن في 1990م.


كما أكد نائب رئيس "المجلس الانتقالي" هاني بن بريك، الموقف نفسه والتعاطف مع الكيان الاسرائيلي واليهود، في مقطع بث فيديو مباشر، جرى تداوله على منصات التواصل الاجتماعي، عقب توقيع الامارات والبحرين معاهدة سلام مع الكيان الاسرائيلي برعاية امريكية في سبتمبر 2021م.


يشار إلى ان "المجلس الانتقالي" للإمارات وقواتها موانئ جنوب البلاد وجزره التي تخضع لسيطرة مليشياته، وأبرزها ميناء عدن وميناء بلحاف في شبوة، ومطار الريان في المكلا بمحافظة حضرموت، وغيرها، دون حتى توقيع اتفاقيات مع الامارات، وكرس مليشاته لتكون حارسا لتواجد الامارات في الموانئ والمطارات اليمنية وتصرفاتها.  



جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد