يصل عمرها لـ 30 عاماً.. 5 حقائق عن الخفافيش لــم تسمع بها من قبل ومختلفة تماماً عن الشائعات والخرافات “مصاصي الدماء”

متابعات : صوت الوطن الاخبار Saturday 08 October 2022 الساعة 07:00 am

تعتبر الخفافيش من أهم الثدييات الموجودة على كوكب الأرض والأكثر رعباً بالتأكيد ولكن درجة الرعب تتوقف على الشائعات والخرافات التي تدور حول تلك الثدييات، وعلى الرغم من كل تلك الشائعات إلا أن هناك حقيقة واحدة متفق عليها وهي أن الخفافيش تتغذى على الدم، ولكن هناك حقائق أعمق من هذه المعلومات العامة بكثير، وسنتحدث عن بعضاً منها الآن.


كيف تعرف هذه الثدييات 


الكثير من الناس يعرفون الخفافيش من الأساطير والشائعات والخرافات التي تدور عنها والتي انتشرت بشكل واسع جداً وعرفت هذه الثدييات على أنها مصاصي الدماء الليلية وخلال الفترة الأخيرة عرفت أيضا بأنها ناقلة للأمراض المعدية، ولكن في الحقيقة هناك الكثير من المعلومات الهامة التي يجب عليك معرفتها عن هذه المخلوقات الليلية، على سبيل المثال أنه تم اكتشاف أكثر من 1300 نوع من الخفافيش في جميع أنحاء العالم، وتعتبر إندونيسيا المكان الذي يوجد به أكبر عدد من أنواع الخفافيش وتحديداً قد يكون ما يقرب من 219 نوع من هذه الثدييات يتواجد في إندونيسيا.


على الرغم من كل الأساطير والشائعات التي أحاطت بهذه الثدييات إلا أنها المسؤولة الرئيسية عن نشر عدد كبير جداً من البذور، بالإضافة إلى أنها الخيار المثالي عندما يتعلق الأمر بمكافحة الآفات غير المرغوب فيها، وإذا لم يكن ذلك كافياً تعتبر الخفافيش أيضا مخلوقات ضرورية جداً لتلقيح النباتات، وفي الواقع يتم اعتبار هذه المخلوقات الليلية ملقحات رئيسية في العديد من دول العالم وتساعد في نمو نباتات الفاكهة والخضراوات، ومقارنة بالقوارض تنقل الخفافيش عدداً أقل من الأمراض المعدية.


الخفافيش هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران

بالفعل تعتبر الخفافيش هي الثدييات الوحيدة التي لديها القدرة على الطيران ونقصد هنا الطيران أو التحليق بالفعل ليست مثل الأنواع الأخرى مثل السناجب الطائرة التي تقفز لمسافات بعيدة، وما لا تعرفه أن أجنحة الخفافيش هي في الواقع أطرافها الأمامية ويمكنها التلويح بها مثل اليد.


توجيه أنفسهم ومعرفة الغذاء وتحديد الموقع يكون بالصدى 

القدرة على تحديد الموقع عبر الصدى يعتبر قدرة أخرى من قدرات الخفافيش، حيث تقوم الخفافيش بإصدار أصواتاً عالية التردد تسمح لها بتحديد ومعرفة الأشياء القريبة منها، وبدون أدنى شك تعتبر هذه القدرة رائعة للغاية نظراً لأن الخفافيش بإمكانها التحرك بشكل مثالي في أي مكان ترغب فيه بما في ذلك الكهوف المظلمة.


أكلة للحوم

يتوقف هذا الأمر على نوع الخفاش حيث أن هناك أنواع عديدة تعتمد في غذائها على الفاكهة فقط وهناك أنواع أخرى تمتص رحيق الأزهار من خلال الألسنة، وهناك خفافيش أخرى يعتمد نظامها الغذائي الرئيسي على الحشرات والقوارض والأسماك والبرمائيات وما إلى ذلك، وبالتالي هناك أنواع أخرى أيضا تحتاج إلى التغذي على الدماء وهذا النوع لديه أنياب حادة جداً يستخدمها في اختراق جلد الحيوانات من خلال عمل ثقوب صغيرة في الجلد والبدء في عملية التغذية.


تعيش الخفافيش لفترات طويلة

أثبتت بعض الدراسات العلمية أنه يمكن أن يصل عمر الخفافيش إلى 30 عاماً مما يعني ذلك أن الخفافيش تعتبر من الثدييات الأكثر تحملاً، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه في زمننا الحالي أصبح من الصعب على الخفافيش العيش لمدة طويلة نظراً لأنها أصبحت مهددة بالانقراض.


بجانب أنها تعيش لسنين كثيرة يمكن للخفافيش أيضا أن تطير بسرعة كبيرة جداً ويعتمد هذا الأمر أيضا على أنواع الخفافيش، فعلى سبيل المثال أن الخفاش المكسيكي الخالي من الذيل يمكنه الطيران بسرعة تصل إلى 160 كيلومتر في الساعة، مما يجعلها واحدة من أسرع الثدييات في العالم.


مشكلة التكاثر

من أهم الأسباب التي تجعل من هذه المخلوقات معرضة للانقراض أنها بطيئة جداً في عملية التكاثر حيث أن هذه المخلوقات تستغرق وقتاً أطول لإنجاب صغارها، وقد أثبتت دراسات علمية أيضا أنه يولد نسل واحد فقط في عام كامل، حيث تستغرق عملية حمل النسل فترة تتراوح ما بين 40 يوماً إلى ستة أشهر تقريباً.

جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد