السعودية تعلن عن عقوبة جديدة لكل من يتأخر في تجديد رخصة القيادة

متابعات : صوت الوطن اخبار وتقارير Friday 16 September 2022 الساعة 02:35 pm

وضحت إدارة المرور العامة التي تتبع لوزارة الداخلية السعودية بأنه في حالة عدم ذهاب المواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية إلى فروع المرور أثناء أسبوع من تاريخ تجديد رخصة القيادة من أجل استلام الرخصة الجديدة، فسوف تكون عليه غرامة تصل قيمتها إلى حوالي 100 ريال سعودي.


غرامة التأخير على عدم دفع رسوم تجديد رخصة القيادة

رخصة قيادة السيارة تعد من أكثر البطاقات التي يجب على كل مواطن يقوم بقيادة سيارة سواء كانت عامة او خاصة أن يحصل عليها، ويوجد بعض الأشخاص التي الذين ينسون موعد تجديد رخصة فرض غرامة على التأخير على موعد تجديد رخصة القيادة والتي تكون عبارة عن غرامة تُفرض من قِبل أدارة المرور على قائد السيارة والتي من الضروري دفعها طبقًا للقوانين الخاصة بالمرور في المملكة العربية السعودية

وقد وضعت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بعض الغرامات المالية التي يتم وضعها على قائد السيارة في حالات المخالفات المرورية مثل مخالفة قيادة السيارة باستخدام رخصة منتهية الصلاحية.

تكون القيمة المالية للغرامة اللازم دفعها لإدارة المرور على عدم تجديد رخصة القيادة حوالي 300 إلى 500 ريال سعودي، وذلك في السنة الواحدة.

تُحتسب الغرامة المالية بدايةً من مرور ستون يوما من تاريخ انتهاء صلاحية رخصة القيادة. وحين انتهاء صلاحية رخصة القيادة تكون هناك فترة سماح معينة من أحل دفع الغرامة المالية المفروضة وتجديد رخصة القيادة وذلك في حالة عدم تخطي المدة لثلاث سنوات.

إذا زادت المدة عن ثلاث سنوات دون أن يقوم المواطن بتجديد رخصة القيادة فهذه الرخصة سوف تسقط، لذا سيحتاج المواطن إلى إعادة جميع الخطوات التي تخص استخراج رخصة قيادة جديدة.

عقوبة التأخير على موعد دفع رسوم تجديد رخصة القيادة

لا يوجد أية نصوص قانونية تبعًا لقوانين مرور المملكة العربية السعودية تنص على فرض عقوبات قانونية في حالة عدم تجديد رخصة القيادة المنتهية. لكن إذا تقدم المواطن من أجل الحصول على رخصة قيادة فسوف يتم تطبيق الغرامات المالية وذلك تبعًا لقوانين ولوائح المرور في أراضي المملكة العربية السعودية.


ويمكن للشخص الذي تقدم للتسجيل في مخالفة مرورية عليه لأي سبب يخص قيادة السيارة أن يتقدم لهيئة الفصل في المخالفات المرورية من أجل إزالتها، ويكون ذلك في حالة أن تكون رخصة القيادة الخاصة بالمواطن منتهية الصلاحية

جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد