مـــا هي الجلالة ؟ ولماذا نهانا الإسلام عن أكلها وشرب لبنها؟

متابعات : صوت الوطن الاخبار Friday 17 June 2022 الساعة 10:00 am

سؤال يتردد في الأنحاء هذه الأيام ويتداوله الكثير عبر صفحات التواصل الاجتماعي في هذه الأوقات، وهو لماذا نهي نبي الله عن أكل الجلالة وشرب ألبانها؟، لذلك قدم الدكتور أبو أليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، قال سلامة ان هذا الكلام جاء علي لسان سيدنا رسول الله، كما ورد في الصحيحين في كتاب البيوع من حديث ابن عمر قال” (نَهَى رَسُولُ اللهِ ﷺ عَنْ أَكْلِ الْجَلَّالَةِ، وَأَلْبَانِهَا”.


أوضح الشيخ الأزهري أن الحديث معناه انه يحرم علي المسلمين أكل الحيوانات التي تتغذي علي النجاسات والقاذورات، وأوضح أن الحيوان الممنوع أكلة هو الذي يكثر أكله من النجاسة ولا تتوقف عن مرة واحدة فقط، والجلالة في الحديث الشريف يقصد بها الحيوان الذي يأكل من النجاسة والقاذورات.


وأكد الشيخ أبو اليزيد أن الحيوان الذي يتغذى دائما علي النجاسة يكون لحمة ولونه قد تم التأثير عليهم بشدة مما قد يصيب الإنسان بأمراض كثيرة في الجسم، في هذه الحالة لا يجوز اكل هذا الحيوان او شرب لبنه، كما يمنع ركوب الحيوان، إلا بعد أن تم منعه عن النجاسات وتناول الأكل المعتاد لهم من علف حتي يزول آثر هذه القاذورات وتبدأ في تحسن اللحم والجلد.


وأضاف سلامة أن الحيوان الذي قد قام بأكل القاذورات والقذارة لمدة بسيطة ثم تم منعه عن هذا الطعام وبدأ في تناول العلف والأكل العادي للحيوان لا يشمله الحكم، ويتم التعامل معه علي انه حيوان طبيعي.

جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد