هل الكلام بين المخطوبين في نهار رمضان يبطل الصيام ؟ شيخ شهير يفجر المفاجئة !

متابعات : صوت الوطن الاخبار Saturday 16 April 2022 الساعة 09:00 am

هل الكلام بين المخطوبين يبطل الصيام من أكثر الأسئلة في عصرنًا هذا وخاصة خلال شهر رمضان المبارك الذين في الأيام الوسطي له. وجميع المسلمون يجتهدون في التقرب من الله بالصلوات والأعمال الصالحة والطاعات. فنجد الكثير من الفتيات يتساءلن عن حكم صيام من نزل منها سائل أثناء حديثها مع خطيبها  بنهار رمضان. وورد أكثر من تساؤل على دار الإفتاء المصرية ومركز الفتاوي الإسلامي حول حكم نزول سائل عند مكالمة خطيبي في رمضان وحكم الكلام الرومانسي بين المخطوبين أيضًا.


هل الكلام بين المخطوبين يبطل الصيام

أكد علماء الدين أن الخاطب مازال أجنبي عن مخطوبته مادام لم يعقد عليها وبناءً عليه الكلام بينهم يكون في حدود. فلا يحل له لمسها أو النظر إليها. فالخاطب مثل أي رجل بالنسبة للمرأة بغير عقد. وفي كل الأحوال الكلام معها لا يبطل الصيام .


ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “إنَّ اللهَ تعالى كتب على ابنِ آدمَ حظَّه من الزنا أدرك ذلك لا محالةَ ، فزنا العينِ النظرُ ، وزنا اللسانِ المنطقُ، والنفس تمنَّى وتشتهي، والفرج يُصَدِّقُ ذلك أو يُكذِّبُه”.


حكم نزول سائل عند مكالمة خطيبي في رمضان

من الأسئلة التي ترد لمركز الفتاوي. حكم نزول سائل عند مكالمة خطيبي في رمضان هل تبطل الصيام من عدمه. وهو ما أكده العلماء أنه يجب التفرقة بين ما نزل هل هو مني أو مذي فالآخير لا يبطل الصيام ويقضى تغيير الملابس وغسل الجسد. أما المني فهو من مبطلات الصيام ولابد من الابتعاد عن الكلام الذي فيه شهوة. فمازال خطيبك أجنبي مثل أي رجل غريب عنك.


 المذي: هو السائل الذي يتم إطلاقه قبيل عملية القذف من الإحليل، ويكون شفاف اللون ولزج الملمس، ويختلف عن السائل المنوي بالمكونات، ويتميز بأنه رقيقًا.


المني: هو السائل الذي يتم قذفه بعد المذي، ويكون لزجًا وكثيفًا باللون الأبيض ويحتوي على مكونات تختلف عن المذي أيضًا، ويكون السبب الأساسي من خروجه هو الشهوة، وعادة بعد خروجه يحدث فتور للجسم.


هل الارتباط يبطل الصيام

من الأسئلة الواردة هل الارتباط يبطل الصيام والتى تستوجب توضيح نوعية الارتباط فالخطوبة لا حرج فيها ما دام تنطبق مع ما ورد في السنة النبوية بأن الخطيب مازال أجنبي عن خطيبته والحديث معهم بقواعد محددة سبق ذكرها. بينما مداعبة الزوج لزوجته وعبارات العزل لا حرج فيها ولا تفسد الصيام.


جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد