اولها اقواها .. تعرف على خمسة اسلحة فتاكة دمرت احلام بوتين في اوكرانيا

متابعات : صوت الوطن اخبار وتقارير Thursday 03 March 2022 الساعة 02:15 am

بعد أسبوع من الغزو الروسي لأوكرانيا والذي أدخله إلى "عش الدبابير"، بسبب استهانتها بضعف قدرة جارتها على القتال؛ ووالذي يعتبر السبب في إبطاء التقدم الروسي وزيادة استخدام القصف العشوائي على المدن، وذلك نقلا عن صحيفة The Times البريطانية.


حيث أن القوات المسلحة الأوكرانية تستخدم على مر التاريخ معدات التي صُنعت في الأصل في روسيا أو قبل ذلك الاتحاد السوفييتي، إلا أنه تم تعزيز ذلك تدريجياً بواسطة الأسلحة الغربية على مدار السنوات الثلاث الماضية والتي تعد الآن ضرورية لوقف تقدم الدبابات الروسية وهي كالتالي: 

1- طائرات بيرقدار المسيّرة التركية

اكتسبت الطائرات المسيرة التركية المعروفة بـ"بيرقدار" أهمية متزايدة حول العالم بعد حسمها معارك عدة لصالح الأطراف التي تشغلها، من أذربيجان إلى ليبيا وسوريا، وحتى وإثيوبيا مؤخراً، ولم تكن الأزمة الحالية بين روسيا وأوكرانيا استثناءً.


وخلال الأعوام الأخيرة، وقعت أوكرانيا مع تركيا العديد من الاتفاقيات لشراء وتطوير طائرات شركة "بايكار" التركية المصنعة لطائرات "بيرقدار" المسيّرة، كان آخرها في قمة عقدت يوم 3 فبراير/شباط 2022 بين الرئيسين رجب طيب أردوغان وفولوديمير زيلينسكي في كييف.


وتقول تقارير إن أوكرانيا تمتلك بدءاً من عام 2018، ما يقرب من 20 طائرة بدون طيار من طراز TB-2 Baykar والتي أثبتت فاعليتها ضد المنظومات الدفاعية روسية الصنع في العديد من البلدان، مثل سوريا وليبيا وأذربيجان. كما تزود تركيا أوكرانيا أيضاً بطائرات "أكينجي" Baykar Akinci، وهي طائرة بدون طيار تركية أخرى على ارتفاع متوسط وطويلة التحمل كشفت أنقرة النقاب عنها قبل نحو عامين.


2- صواريخ "NLAW" البريطانية

قبل بدء الحرب على أوكرانيا وخلالها، دعمت بريطانيا ودول أخرى، أوكرانيا بشحنات من الأسلحة الدفاعية أبرزها صواريخ "NLAW" المضادة للدروع.

وأكدت القوات الأوكرانية إنها تعتمد على هذه الصواريخ بشكل كبير خلال المعارك الجارية حالياً في الأراضي الأوكرانية إلى جانب صواريخ جافلين، حيث تعد صواريخ MBT LAW سلاح قتال رئيسياً مضاداً للدروع. 


وصُممت صواريخ NLAW للاستخدام من قِبل قوات المشاة، حيث تطلق من الكتف ويُمكن التخلص منه بعد الإطلاق. وبحسب الوزير البريطاني والاس، فقد أرسلت بريطانيا الآلاف من هذه الصواريخ لكييف مؤخراً وقد ترسل المزيد.

3- صواريخ ستينغر الأمريكية

 قبل بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا وخلاله، تسلمت كييف من الولايات المتحدة الأمريكية وجاراتها من دول البلطيق وحتى هولندا وألمانيا، شحنات كبيرة من صواريخ ستينغر الأمريكية المضادة للطائرات، التي تمتلك قدرة هائلة ودقيقة على ضرب الهدف الجوي في أي جزء منه.


واكتسبت هذه الصواريخ سمعة كبيرة عن مدى فاعليتها، وهي ترتبط في الذاكرة بالحرب الأفغانية ضد الاحتلال السوفييتي، حيث ضخت واشنطن شحنات ضخمة من صواريخ ستينغر للمجاهدين الأفغان لقتال السوفييت، وهو السلاح الذي يوصف بأنه "حسم الحرب الأفغانية ضد السوفييت"، حيث نجح الأفغان حينها بإسقاط نحو 270 طائرة سوفييتية بواسطته.

ويستخدم ستينغر ضد صواريخ كروز أيضاً، ويهدد جميع فئات الطائرات السريعة المحلقة على علو منخفض، وبشكل خاص المروحيات، كما تستخدمه أيضاً طائرات هليكوبتر أباتشي في الاشتباكات جواً.


يبلغ طول صاروخ ستينغر 1.52 متر بقطر يبلغ 70 ملم، ووزنه 15.7 كيلو غرام ومداه يصل إلى 5 كيلومترات بارتفاع 4.8 متر، ويبلغ وزن الرأس الحربي للصاروخ 3 كيلوغرامات وهو مزوّد بصمام تقاربي، أما سرعته فتفوق سرعة الصوت. ويعمل نظام الدفع في المحرك الصاروخي بالوقود الصلب مع معزز منفصل للمرحلة الأولى من المسار.

4- صواريخ سام السوفييتية المطورة أوكرانياً

إلى جانب ستينغر، أسهمت صواريخ الدفاع الجوي قصيرة المدى مثل صواريخ "سام-3" في كسر فرض السيادة الجوية الكاملة لروسيا في أجواء المدن الأوكرانية بشكل عام والعاصمة بشكل خاص، ونجحت في إسقاط بعض المقاتلات والمروحيات بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية.


وتعد صواريخ سام-3 نيفا أو إس-125 بيتشورا أو SA-3 Goa إس إيه-3 وفق تصنيف حلف الناتو، نظام دفاع جوي سوفييتي متوسط المدى (40 كم) يعمل بالوقود الصلب ويستخدم لحماية المنشآت ضد التهديدات الجوية منخفضة ومتوسطة المدى، ويتكون من محطة إنذار مبكر بعيدة المدى لتتبع ورصد الأهداف وأربع قاذفات أرضية.

5- صواريخ جافلين الأمريكية

بينما تحاول الدبابات الروسية الاقتراب من كييف وتحاول السيطرة على مدن أخرى في شرق وجنوب أوكرانيا، نجحت القوات الأوكرانية خلال الأيام الماضية بتدمير العديد من الدبابات والمدرعات الروسية ووقف تقدمها بواسطة صواريخ جافلين أمريكية الصنع التي يطلق عليها البعض لقب "جزار الدبابات".


ورغم أن روسيا تقول إنها طوّرت تقنيات ردع جديدة، إلا أن القوات الأوكرانية نجحت بتدمير عشرات الدبابات الروسية وإخراجها عن الخدمة بواسطة صواريخ جافلين الأمريكية وغيرها من الصواريخ الحرارية المحمولة على الأكتاف، وذلك خلال المعارك في وسط وشرق وجنوب أوكرانيا، بحسب ما تقول وزارة الدفاع الأوكرانية.

وأظهرت العديد من مقاطع الفيديو والصور المنشورة على منصات التواصل الاجتماعي لقطات لما قيل إنها دبابات روسية بعضها من طراز T27، قد تم إعطابها بواسطة صواريخ جافلين، وسبق أن وصف المسؤولين الأمريكيين شحنات جافلين الأمريكية إلى أوكرانيا على أنها "مصممة خصيصاً لتغيير حسابات بوتين بشأن غزو محتمل"، كما تنقل ذلك مجلة "فورين بوليسي".


وتتمتع صواريخ جافلين بخبرة قتالية قليلة نسبياً، لكنها تميل إلى أن تكون فعالة وسهلة الاستخدام، لدرجة أن الجنود سيُطلقون الصواريخ على أي شيء تقريباً، وليس الدبابات فحسب، إذ تقول مجلة فورين بوليسي إن الجيش الأمريكي كان يستخدم هذا السلاح ضد المخابئ والكهوف والجنود المشاة في حروبه الأخيرة بأفغانستان والعراق وسوريا


جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد