علامات واضحة تظهر عليك عند ارتفاع الكوليسترول الضار في جسمك

متابعات : صوت الوطن اخبار وتقارير Monday 24 January 2022 الساعة 06:10 pm

يبدو أن ارتفاع الكوليسترول في الدم حميد في البداية لأنه عادة ما يكون بدون أعراض. ومع ذلك ، فإن المستويات المرتفعة باستمرار يمكن أن تلحق ضررًا "لا رجعة فيه" بالجسم ، كما حذر الدكتور لوك براتسيديس ، رئيس GP في شركة الرعاية الصحية الرقمية Numan.

الكوليسترول مادة دهنية تُصنع في الكبد وتوجد أيضًا في العديد من الأطعمة التي تتناولها. يؤدي أي أدوار مهمة في الجسم ، مثل بناء الخلايا الصحية والمساعدة في إنتاج فيتامين د والهرمونات. ومع ذلك ، فإن ارتفاع الكوليسترول هو وحش مختلف تمامًا.


وفقًا للدكتور براتسيديس ، يمكن أن يؤدي التصلب العصيدي إلى انسداد الأوعية الدموية كليًا أو جزئيًا.

وقال: "في المراحل المبكرة ، هناك أدلة تشير إلى أن هذه تصلب الشرايين يمكن تقليلها أو عكسها باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة".

ومع ذلك ، "مع مرور الوقت تصلب هذه العصيدة وجدران الأوعية الدموية في عملية تعرف باسم تصلب الشرايين".

وفقا للدكتور براتسيديس ، هذه الصفائح الصلبة تصلب الشرايين لا رجعة فيها.

أوضح الطبيب أن هذه العلامات على الضرر الذي لا رجعة فيه الناجم عن لويحات تصلب الشرايين تعتمد على عضو الجسم الموجود فيه.

وقال: "في الشرايين التاجية ، الأوعية الدموية التي تغذي القلب ، يمكن أن يعني تصلب الشرايين أن عضلة القلب لا تحصل على ما يكفي من إمدادات الدم والأكسجين والمواد المغذية التي تحتاجها من الدم".

وفقًا للدكتور براتسيديس ، يُعرف هذا باسم نقص تروية الدم ويمكن أن يسبب ألمًا في الصدر يحدث في البداية بعد المجهود ، والمعروف باسم الذبحة الصدرية المستقرة.

"في أسوأ الحالات ، يتمزق تصلب الشرايين ويسد القلب تمامًا مما يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب ، والمعروف أكثر باسم النوبة القلبية ، وهي حالة طارئة تهدد الحياة".

الضرر الذي لا يمكن إصلاحه لا يتوقف عند هذا الحد.

حذر الدكتور براتسيديس: "في الدماغ ، يمكن أن يؤدي تصلب الشرايين في الأوعية الصغيرة إلى فقدان الذاكرة والضمور الإدراكي التدريجي المعروف باسم الخرف الوعائي".

وتابع: "في الأوعية الكبيرة يمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض شبيهة بالسكتة الدماغية والتي تختفي بعد فترة قصيرة تعرف باسم النوبات الإقفارية العابرة أو TIAs".

تشمل العلامات التحذيرية الأخرى التي لا رجعة فيها ما يلي:

بتر الساق الضعف الجنسي لدى الرجال فقدان المجال البصري الدائم.

كيفية درء مضاعفات الكوليسترول قال الدكتور براتسيديس: "في حين أنه من المستحيل تجنب تصلب الشرايين تمامًا ، لأن اللويحات الصغيرة أمر لا مفر منه مع مرور الوقت ، يمكنك منع انسداد الأوعية الدموية الرئيسية وإبطاء أي تقدم في لويحات تصلب الشرايين الموجودة عن طريق ضمان اتباع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة."

توجد الدهون المشبعة في:

زبدة ، سمن ، شحم ، شحم ، زيت جوز الهند وزيت نخيل كيك بسكويت قطع اللحم الدهنية السجق لحم مقدد اللحوم المعالجة مثل السلامي والكوريزو والبانسيتا الجبنه.

وفقًا للدكتور براتسيديس ، يجب عليك أيضًا اختيار نظام غذائي منخفض السكر المكرر ، والامتناع عن التدخين وتجنب استهلاك الكحول المفرط للحد من المستويات المرتفعة.

كما تساعد التمارين البدنية المنتظمة ، التي تشمل تمارين القلب والأوعية الدموية مثل الجري أو ركوب الدراجات ، للحفاظ على صحة الأوعية الدموية.

وفقًا لـ NHS ، يجب أن تهدف إلى القيام بما لا يقل عن 150 دقيقة (2.5 ساعة) من التمارين في الأسبوع.

تتضمن بعض الأشياء الجيدة التي يجب تجربتها عند البدء ما يلي:

المشي - حاول المشي بسرعة كافية حتى يبدأ قلبك في النبض بشكل أسرع سباحة ركوب الدراجات.

"جرب بعض التمارين المختلفة للعثور على شيء تحب القيام به. من المرجح أن تستمر في القيام بذلك إذا كنت تستمتع به ،" تنصح NHS.

المصدر: Express


جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد