شاهد .. طريقة تصنيع الزجاج الحراري

صوت اليمن_متابعات: الاخبار Wednesday 15 January 2020 الساعة 02:01 am

بدأ الانسان قديما باكتشاف أسرار صناعة وتشكّل الزجاج عن طريق ملاحظة تأثير البرق الساقط على الرمال والذي أدى إلى صهرها وتشكيل أنابيب رفيعة طويلة تسمى ذات الوميض، كما لاحظوا أن حرارة البراكين المتفجّرة أدت إلى صهر الصخور والرمال في المناطق المحيطة بالحمم البركانية لتكوين زجاج يعرف باسم الزجاج البركاني والذي استخدم لصنع السكاكين، ورؤوس السهام، والحُليّ، والنقود.

ولم يتم تحديد الوقت والمكان الذي تم فيه صناعة الزجاج لأول مرة، لكن من المرجح أن المحاولات الأولية لصناعة الزجاج بدأت قبل 3000 ق.م، كما يُعتقد أنه تم صناعة أول أوعية زجاجية في عام 1500 ق.م في مصر وبلاد ما بين النهرين، وخلال الثلاثمائة سنة اللاحقة تطوّرت صناعة الزجاج ونجحت نجاحًا عظيمًا، لكن سرعان ما تعرّضت للإهمال إلى أن ازدهرت من جديد في عام 700 ق.م ببلاد ما بين النهرين.
 

واستمرّت صناعة الزجاج في الازدهار إلى أن عادت إلى مصر في عام 500 ق.م، وانتشرت صناعة الزجاج بعد ذلك إلى أن وصلت بلاد الشام والبلاد المحيطة بشواطئ البحر الأبيض المتوسط الشرقية.

ويتكون الزجاج المقاوم للحرارة يحتوي هذا النوع على نسبة عالية من حمض البوريك، والسليكا، كما يتكون من عدة طبقات مصفحة تفصلها طبقات بلاستيكية، ويستخدم في صناعة بعض أواني الطهي الزجاجية.

ورصدت عدسة صدي البلد طريقة تصنيع الزجاج الحراري في البداية يقول سيد ابراهيم مدير احد مصانع الزجاج نحن نقوم بتصنيع الزجاج يدويا حيث بيتم استيراد الزجاج الخام البيركس الحراري علي شكل انابيب باقطار مختلفة علي حسب الاستخدام من دولة تشيكوسلوفاكيا ثم يتم تصنيعها عن طريق تسخين الانبوب علي النار من خلال بجور يحتوي علي ثلاث خراطيم تحتوي علي الاكسجين والغاز مع ضغط الهواء لنصل بدرجة الحرارة الي 1800درجة مئوية ثم يتم قطع الانبوب بالحجم المطلوبة ويتم تشكيلها يدويا عن طريق النفخ.

واوضح ابراهيم انه يمكن ان يتم تشكيل كوب زجاجي في ثلاث ساعات في مرحلة النفخ ثم ننتقل الي المرحلة الاخيرة وهي الفينش والتلوين وبيتم تحديد الفنش المطلوب سواء كان اسلامي او حفر بارز او خشن ثم يتم تلوين الزجاج بالوان الاساتر وهي تمتاز بالثبات علي الزجاج بعد تعرضها لدرجة حرارة 600درجة مئوية.

واشار سيد ابراهيم ان الاقبال كبير علي هذا النوع من الزجاج موضحا انهم قاموا بتسويق منتجاتهم في 16دولة حتي الان مضيفا ان الاقبال علي منتجاتنا في دول الخليج يكون علي اطقم القهوة واطقم العصير والاقبال في الدول الاوربية يكون علي فواحات العطور وكرات الكريسماس والبايب.

موضحا ان اسعار المنتجات تبداء من 3جنيهات لقطعة الزجاج الزيرو وترتفع الاسعار علي حسب الشكل والحجم والفنش.

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد