لماذا لم تنكس السعودية أعلامها حدادًا على السلطان قابوس؟

صوت اليمن_متابعات: اخبار وتقارير Monday 13 January 2020 الساعة 10:00 am

قدّم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، التعازي بوفاة سلطان عمان، قابوس بن سعيد، فجر السبت، فيما لم يعلن الحداد في المملكة أو تنكيس الأعلام على غرار بقية دول الخليج، ما أثار الكثير من التساؤولات حول هذا الأمر.

وبعث الملك سلمان ببرقية عزاء ومواساة للسلطان هيثم بن طارق بن تيمور، سلطان عُمان الجديد، معزيًا في وفاة السلطان قابوس.

وقال الملك سلمان في برقيته: "تلقينا بأسى بالغ نبأ وفاة المغفور له - بإذن الله - جلالة السلطان قابوس بن سعيد - رحمه الله - وندعو الله العلي القدير أن يتغمد أخانا بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان".

وفي السياق ذاته، أعلنت مصر، والأردن، وقطر، والكويت، والإمارات، والبحرين، والإمارات، السبت الحداد 3 أيام على وفاة السلطان العماني قابوس.

وبذلك تكون كل دول مجلس التعاون الخليجي أعلنت الحداد وتنكيس الأعلام على السلطان الراحل باستثناء السعودية التي قدمت تعازيها فقط في بيان للديوان الملكي.

ومنذ تأسيس المملكة، لم يسبق الإعلان عن تنكيس العلم، واللافت أن تنكيسه ممنوع وفقًا للقوانين الرسمية.

ووفقًا لنظام العلم في السعودية - المادة 13 - الذي أقر في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، فإنه "لا يجوز تنكيس العلم الوطني أو العلم الخاص بجلالة الملك، أو أي علم سعوديّ آخر يحمل الشهادتين أو آية قرآنية".

وفي لائحة العقوبات في نظام العلم - المادة 20 - يتم سجن أي شخص نكّس أو أساء للعلم بأي طريقة، بالسجن بمدة لا تتجاوز السنة، مع غرامة قدرها 3 آلاف ريال.

وفجر السبت، أعلن الديوان السلطاني وفاة السلطان قابوس بن سعيد، عن عمر يناهز 79 عامًا، بعد 50 عامًا قضاها في الحكم، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية، دون تسمية لوريث العرش.

وأعلن الديوان "الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة".

جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد