علاج الزكام بطريقة سهلة وسريعة.. احذر من المضاعفات

صوت اليمن_متابعات: الاخبار Tuesday 07 January 2020 الساعة 03:00 am

الزكام من العوارض المرضية التي تهاجم جميع البشر حول العالم، وتتسبب في جعل يومهم أكثر مشقة وتجعل من التنفس الطبيعي أمرا صعبا ويُبذل فيه جهد كبير، ويتسبب فيه الفيروسات والتي تنتقل عن طريق الرذاذ من شخص مصاب بالمرض، سواء عن طريق العطس أو السعال، أو ملامسة الأسطح التي يوجد عليها الفيروس، وقد يكون هناك شخص مصاب ويعدي الآخرين قبل أن تظهر عليه الأعراض بيومين كاملين ولكنه يكون قد أصيب بالفيروس ولم تظهر الأعراض بعد، وفي التقرير التالي نرصد لك علاج الزكام بطريقة سهلة وسريعة .

مضاعفات الزكام

الزكام إذا استمر لفترة طويلة قد ينتج عنه مضاعفات منها، الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، وخاصة لدى الأطفال، ويحدث بسبب تراكم السوائل خلف منطقة الأذن والاحتقان، ما يصيب الأذن بألم شديد، ويحدث إفرازات أنفية والإصابة بالحمى، أو قد يسبب الزكام أيضا التهاب الجيوب الأنفية، حيث تهاجم الفيروسات التي تسبب الزكام الجيوب الأنفية مما يسبب تضخمها، ويصاحب ذلك أعراض مثل الإصابة بالحمى والصداع - ألم الأسنان - انسداد الأنف الشديد - السعال - رائحة الفم الكريهة - ضعف الشم والتذوق - مخاط سميك - آلام الجيوب الأنفية. 

كما قد يسبب الإصابة بالزكام مضاعفات تصل للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد، وهو يسبب تهيجا والتهابا في الشعب نتيجة للبكتريا الناتجة عن الزكام، ويكون من أعراضها مخاط أصفر وسعال، ويعالج ذلك من نفسه إلا إذا استمر كثيرا يجب زيارة الطبيب، وقد ينتج أيضا الإصابة بالالتهاب الرئوي نتيجة التهاب الحويصلات الهوائية بالإضافة لتراكم السوائل بها. 

وأيضا من مضاعفات الزكام حدوث نوبات الربو حيث إن الزكام من محفزات الربو، وخاصة عند الصغار، ويصاحبها أزيز وضيق في الصدر، بالإضافة لمضاعفات ينتج عنها تفاقم أعراض داء الانسداد الرئوي المزمن، والتهاب القصيبات والتهاب الحلق واللوزتين، والإصابة بالخنوق عند الأطفال الصغار.

علاج الزكام والحلق

يعتمد علاج الزكام والحلق على اتباع مجموعة من النصائح الهامة منها تناول الكميات الكافية من الماء والعصائر الطازجة والمشروبات الساخنة حتى تتخطى مرحلة المرض، والحفاظ على رطوبة الجسم وخفض الحرارة، وحماية حلقك من الجفاف وزيادة مناعته، بجانب ضرورة الابتعاد عن المشروبات التي بها الكثير من الكافيين، مثل القهوة والشاي، حتى لا تقلل من رطوبة جسمك، ومدرة للبول، مما يقلل قدرة المناعة على مقاومة المرض.

كما يجب تقطيع البصل ووضعه بجوار فراشك ليلا، لتشم رائحته فيعمل على علاج تقرحات الحلق ويقلل من انسداد الأنف، والمضمضة بالماء والملح، وأيضا يمكنك استخدام العسل فهو من أفضل الأطعمة التي تحارب الزكام وآلام الحلق، وتناول فصوص الثوم للتخلص من تقرحات الحلق.

علاج الزكام بالأعشاب

هناك مجموعة من الخلطات الطبيعية والأعشاب التي يمكنها أن تعالج الزكام وتقضي عليه، ومنها خلطة الليمون بالعسل وعمل خليط منهم فهو يعمل على التخلص من ضيق التنفس وعلاج بحة الصوت وآلام الحلق، وبالتالي الزكام ، ويمكن استخدام النعناع عن طريق استنشاق البخار الذي يتصاعد من منقوع النعناع المغلي فله القدرة على تخفيف حدة الزمان، ويمكن أيضا استخدام جوز الهند، حيث يمكن ذلك من خلالة أضافة جوز الهند للماء المغلي، وشرب كوب يوميا منه على أن يكون دافئا. 

كما أن الزنجبيل من معالجات الزكام الطبيعية حيث إنه من الأعشاب المفيدة للرشح ويتم غليه وتناوله مخلوطا بالعسل ويملك مفعولا قويا في علاج الزكام، أو تناول عصائر الليمون والجوافة والبرتقال، حيث إنهم أغنياء بفيتامين سي والذي يقوي مناعة الجسم، ويعالج الزكام، وأيضا يمكن تناول مشروب اليانسون مع الزنجبيل وتحليته بالعسل والليمون للتخلص من الرشح والكحة والسعال، وأيضا يمكن تناول فصوص الثوم النيئ، البابونج واستنشاق البخار الناتج عنه لفتح مسالك الأنف.

علاج سيلان الأنف

لعلاج سيلان الأنف يجب الالتزام بمجموعة من النصائح الهامة أولا ومنها الحفاظ على الجسم رطبا والتوقف عن تناول المشروبات الغازية والكحول والمشروبات الغنية بالكافيين، والعمل على علاج التهاب الحلق وتخفيفه مما يعمل على علاج سيلان الأنف، والاهتمام بتناول المشروبات الدافئة واستخدام جهاز ترطيب الهواء. 

كما يمكن استخدام الخيارات الدوائية لعلاج الزكام، مثل مضادات الهستامين ومضادات الاحتقان، مثل الأسيتامينوفين - الآيبوبروفين - الأسبرين، ولكن ليس للأطفال، ويمكن أيضا استخدام بخاخات وقطرات المحلول الملحي التي يمكنها أن تخفف من الاحتقان وتفتح مسارات التنفس في الأنف التي أغلقت بفعل الزكام.

وقد ينتج سيلان الأنف بسبب الإصابة بالحساسية، ولذلك عليك اتباع بعض النصائح ومنها إغلاق النوافذ خلال الفترات التي تزيد فيها الحساسية والاعتماد على مكيف الهواء، وتجنب التعامل مع الحيوانات حيث إن الوبر الناتج عنها يسبب الحساسية، وتجنب الخروج من المنزل في موسم انتشار حبوب اللقاح، وخاصة في الصباح وعند الرياح الشديدة، وأيضا يمكن علاجها عن طريق مضادات الهيستامين والمضادات الحيوية.

علاج الزكام بالليمون

علاج الزكام بالليمون يعد واحدا من أفضل طرق علاج الزكام الطبيعية على الإطلاق، وذلك عن طريق خلط الليمون بالعسل، والقرفة، حيث ثبت علميا أن هذه الطريقة تقلل فترة البرد على الأقل نحو يومين كاملين.

وأثبت العديد من الدراسات العلمية أن الليمون له قدرة فعالة وكبيرة في علاج الزكام، حيث يعمل على تقوية المناعة وينشط الدورة الدموية، هذا بالإضافة إلى أنه به نسبة عالية من فيتامين ج المضاد للأكسدة.

علاج الزكام للأطفال

يعد الزكام إحدى أصعب المشكلات التي تؤرق الأطفال حينما يصابون به، ولكن هناك العديد من طرق العلاج الفعالة للزكام عند الأطفال، لعل من أبرزها سائل الماء والملح، وذلك عن طريق خلط كوب من الماء الدافئ مع نصف ملعقة كبيرة من الملح وبعد الإذابة، اجعل الطفل يتغرغر به وهي طريقة فعالة لعلاج الزكام.

كما يمكن علاج الزكام عند الأطفال عن طريق شراب الحليب واللوز، وذلك عن طريق خلط كمية من الحليب الدافئ مع عجينة اللوز، وعلى الطفل تناولها من 3 إلى أربع مرات على مدار اليوم، سيشعر حينها بتحسن كبير.

كما يمكن أن تجعل طفلك يتناول عصير الثوم، فهو من السوائل الطبيعية الفعالة في  علاج الزكام عند الأطفال، وذلك عن طريق خلطه بكمية صغيرة من الماء والعسل، وجعل الطفل يتناوله عدة مرات على مدار اليوم.

جميع الحقوق محفوظة لموقع صوت الوطن

نرحب بتواصلكم مع موقع صوت الوطن عبر التواصل معنا من خلال صفحتنا في فيسبوك من هــنــا

تابعونا ايضاً من خلال الاطلاع على جديد اخبارنا في صفحة Google News عبر الضغط هنا

تويتر المزيد